7 ذو الحجة.. اسم الله (الفتاح)

دائما نسمع :
الناس العادية تقول لك ربنا يفتحها في وجهك، أصحاب المحلات والمهن وهم يفتحون كل يوم في الصباح أول كلمة: يا فتاح يا عليم، العلماء عندما يجدوا شاب وقد فتح الله عليه في العلم يقولوا له: اذهب ربنا يفتح عليك فتوح العارفين..
ما هو الموضوع ؟ وما سر اسم الله الفتاح على ألسنة الناس العادية؟ تعالوا نبدأ نغوص ونقترب من اسم الله الفتاح.
إن كلمة فتح لغوياً عكس مغلق.. الفتح هو إزاله كل شئ مغلق، هل تستطيع أن تقول فتحت باب وهو أصلاً مفتوح؟ بل يجب أن يكون مغلق..

اسم الله الفتاح له ثلاث معاني:

1/الذي بإرادته وقدرته يفتح كل مغلق فيكشف الكرب، ويزيل الغمة،ويرفع البلاء، ويكشف العسر:

لو أغلقت الأبواب في وجهك، لو الناس قالت لك : ليس هناك فائدة، لو أظلمت الدنيا، وخنقتك دموعك اذهب للفتاح، إن استقر هذا المعني في قلبك وعرفت الله بهذا المعنى إذاً أنت أقوى إنسانة في الوجود، إذهبي وتذللي وابكي واسجدي بين يديه سيفتح لك إن شاء الله، فالذي فطر وخلق السموات والأرض هو الذي يملك أن يقول سبحانه وتعالى:”مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (فاطر: 2)
إذا فتح لك الأبواب فمن الذي يقدر أن يغلقها؟ لو فتح لك باب رحمة لحل مشكلتك قوى الأرض مجتمعة لن تستطيع إغلاق باب الله فتحه لك.

يوم غزوة بدر نحن 300 وهم 1000، نحن معنا فرسين وهم معهم 100 فرس، الموضوع غير متكافئ الموضوع مغلق، انظر إلى النبي ماذا يفعل! يرفع يديه ويظل يدعو ويدعو ويدعو حتى يظهر بياض إبطيه ويسقط رداؤه (اللهم انجزني ما وعدتني) لدرجة أن سيدنا أبي بكر من خوفه على النبي يطبطب عليه ويقول له: هون عليك، هون عليك يا رسول الله من كثرة إقبال وإلحاح النبي على الدعاء، ثم انظر إلى الآية ماذا تقول على الكافري إِن تَسْتَفْتِحُواْ فَقَدْ جَاءكُمُ الْفَتْحُ…

(الأنفال: 19( والنبي صلى الله عليه وسلم يستبشر ويقف ويقول: الله أكبر أبشروا هذا جبريل آخذ بعنان فرسه يقود ألف من الملائكة يقاتلون معكم يوم بدر. ويأتي الفتح وينتصر المسلمون. أتعرف الذهاب للفتاح بهذا الشكل والتذلل له؟ أتعرف أن ترفع يديك وتخفض رأسك ذلاً للفتاح وتقول له: يا فتاح أتوسل إليك باسمك الفتاح أن تزيل مشكلتي؟
يقولون أن ابن تيميه إذا استعصت عليه مشكلة علمية كان يخرج إلى الصحراء ويضع خده على التراب تذللاً للفتاح ويستغفر طويلاً، يقول: فوالله لا أعود إلا وقد فتح الله علىَّ المسألة. يا أساتذة.. يا علماء.. يا أصحاب الأبحاث العلمية.. يا أصحاب الماجستير.. يا طلبة الجئوا إلى الفتاح…

2/الفتاح الذي يفتح أبواب النجاح والتوفيق في بداية الأمور:
ستفتح شركة، ستتزوجي، ستدخلي على موضوع جديد مغلق بالنسبة لك، ولا تعرفي بعد نهايته، وأنت بحاجة لدفعة إلى الأمام وتريدين النجاح والتوفيق ماذا تفعلي؟ فلتجري على الفتاح.. لأنه يفتح في بداية الأمور كما استحكمت واستغلقت في نهايتها..

تأملي الآية ماذا تقول )وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ…”(الأنعام:59، فلو قال لك (ومفاتح الغيب عنده) إذاً من الممكن أن تكون عنده وعند غيره، ولكن التقديم في الآية للقصر لا يعلمها إلا هو.
قصة طالب تخرج من الجامعة بتقدير جيد لم يذهب إلى شركة إلا ويرفض مباشرة لمعدله الضعيف..يقول : انه في يوم من الأيام قرأ خبر وظيفة مرموقة في شركة مرموقة ..يقول ذهبت اقدم أوراقي لها وأنا اضحك لعلمي انه يستحيل قبولي ..لكن عملا بالاسباب يقول ان العمل كان يتطلب قبل المقابلة الادارية اجراء اختبار نظري
فلما استلمت الورقة كانت اسئلة في غاية الصعوبة..يقول..فتح الله علي ان اناديه واتذلل له عند كل سؤال وأقول يافتاح افتح لي ..يقول بعد اسبوع اتاني اتصال من الشركة طالبين مقابلتي ..استعجب لان اختياره للإجابات كان عشوائي دومن معرفة مؤكدة …المهم …لما ذهب لإجراء المقابلة ..رحبوا فيه اشد ترحيب ..ثم وجه له المدير قائلا :
توظيفنا لك في شركتنا إنما جاء نتيجة لانبهارنا لحلك في الاختبار النظري ..فانت الوحيد الذي أجاب على الأسئلة إجااابة صحيحة ..!!وتعين الشاب في هذاه الشركة وهو من .!! من تخرج بمعدل جيد…لكنه الفتاح الذي فتح له أبواب النجاح في أموره ..فلنحسن اللجأ للفتاح ..ولن يخيبنا ..

3/يفتح بين المتخاصمين بالحق..
قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنَا رَبُّنَا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ(سبأ: 26)، رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ (الأعراف: 89)،

عندما يشتد الصراع بينك وبين الناس وتظلم، ويتم تشويه سمعتك وأنت برئ ويقال عليك: كذا وكذا وكذا، الفتاح يفصل بين المتخاصمين ويظهر الحق. لو ظلمك أحدهم، لو كادوا لك، لو اتهموك طالما على الحق لا تخف لو قالوا ما لم يحدث وصدق الناس فلتجري علي الفتاح وتسجد له.

السيدة عائشة اتُهمت ظلماً وقال المنافقين عليها: أنها فعلت الفاحشة -وهي زوجة النبي – مع صفوان ابن المعطل، ولمدة شهر يتحدثون عنها، ويقف النبي على المنبر ويقول: أوذيت في أهلي فمن يدفع هذا الأمر؟ وتحتدم المشكلة وتقول السيدة عائشة: بكيت ليلتي وبكيت نهاري ثم بكيت الليلة التالية لا يهدأ لي دمع حتى قلت سينفطر كبدي.. ويذهب لها النبي ويقول إن كنت قد ألممت بذنب فاستغفري الله. فترد السيدة عائشة وتقول لسيدنا أبو بكر: أجب عني رسول الله. فيقول أبو بكر: لا أدري بم أجيب رسول الله. فتقول السيدة عائشة: والله لا أدري ما أقول لكم، إن قلت لكم أني بريئة من هذا الأمر لن تصدقوني، وإن اعترفت على نفسي في شئ لم أفعله ستصدقوني، والله لا أجد ما أقول لكم إلا ما قال أبو يوسف – من شدة مصابها نسيت اسم سيدنا يعقوب – فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون. تقول: كان كل أملي أن يرى النبي رؤيا ببراءتي. لكن تنزل سورة النور تبرئ السيدة عائشة في 20 آية ويظهر الحق.

دخل سيدنا يوسف السجن في تهمة ظلم- تهمة شرف- الاعتداء على زوجة العزيز وهو برئ ويدخل السجن 9 سنين ويخرج برؤيا يراها الملك، وتأتي إمرأة العزيز وتقول…”الآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَاْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ…” )يوسف:51 (
كم مرة أنصفك الله بدون الذهاب للفتاح؟؟

كم مرة لم تعرف ما تقول وأنطق لسانك بكلام يبرؤك؟

كم مرة أخرج لك من يدافع عنك؟

كم مرة عدوك ظهر للناس أنه الكاره الظالم لك؟

وكم مرة نجاك من  مشكلة؟

كم مرة تقول أنا بشطارتى فتحت شركة أو ألفت قصيدة؟

هو الفتاح سبحانه وتعالى ,, ألقي نفسك بين يديه قل له: سامحني عرفتك يا فتاح، نحن في انتظار لحظة فتح لعتق رقابنا من النار و رضا من الله.

الفتاح (الجزء الثاني)؛

نقاط هامة وأنت تتعاملي مع الفتاح (4) نقاط:

1/الفتاح يحبك أن تعملي بجد وبقوة حتى أخر لحظة:

لأنك لا تعلمي متى سيأتي الفتح، فيؤخر عليك الفتح ليختبر ثقتك به وإصرارك على العمل، تجد أُناس يدخلون رمضان يقولون : بكينا ودعينا وعبدنا ولا نشعر بقلوبنا ولم نبكي نحن سيئين.. قد يؤخر الفتح لكي تظل مُصرة وواثقة أنه سيفتح لك لأخر لحظة.. قد يؤخر عنك الفتح؛ لتقف على الباب طويلاً؛ لتبقى بيد يديه طويلاً، وربما تبكي في أخر دقيقة قبل نهاية يوم 30 رمضان.

أحد العلماء يقول: لا تسأم من الوقوف على بابه ولو طردت، ولا تقطع الإعتذار ولو رددت، فإذا فتح الباب للمقبولين فادخل دخول المتطفلين، وقل له مسكين فتصدق علي، فإنما الصدقات للفقراء والمساكين وأنا فقير ومسكين. لا تحزن لو تأخر الفتح بالدموع في رمضان سيفتح إن شاء الله المهم أن تظل على الباب، إن باب يطرق بشدة لابد أن يُفتح…تحب الإسلام وواثق أن الله سيفتح أملاً ؟ الفتاح يعطيك ويجدد الأمل بداخلك، ادعيه بالفتاح، هو سيفتح بالتأكيد، ولكن هل أنت مُصر على نصرة الإسلام؟
النبي ظل يدعو 26 قبيلة حتى يأووه ولا فائدة حتى ثالث أيام مني والناس تفك الخيام للرحيل، يجد 6 شباب سنهم 18 سنة في أخر يوم من أيام التشريق يحلقون يذهب إليهم ويقول لهم: أفلا تجلسون أكلمكم؟ قالوا: قل. فعرض عليهم الإسلام فقالوا: هذا هو النبي الذي تُحدثنا عنه اليهود، فجُعل اليهود هم سبب فتح على الأوس والخزرج بمعرفة النبي صلى الله عليه وسلم.

2/الفتاح يأتي بالفتح من حيث لا تدري:

وقد تظنيه إغلاقاً وهو قمة الفتح، سيدنا يوسف سُجن 9 سنين وسِجْنه هذا قمة الفتح؛ لأنه لو لم يسجن لما كان تعرف على ساقي الملك، الملك الذي شاهد الرؤيا، ولو كان خرج من السجن مبكراً قبل رؤية الملك للرؤية هل كان سيكون عزيز مصر؟ لا بل لكان شخصاً عادياً في المجتمع.. قد يكون حال الأمة الآن فتح ونحن لا نعلم.
يوم صلح الحديبية ذهب المسلمون من أجل العمرة فمُنِعوا من العمرة فالنبي صلى الله عليه وسلم عرض الصلح.. فاتفقوا على الصلح، ولكن سيدنا عمر بن الخطاب كان يريد العمرة أو الحرب، وتنزل الآية : “إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحاً مُّبِيناً )الفتح: 1(فيذهب سيدنا عمر إلى النبي ويقول: يا رسول الله أفتح هو؟ فقال: نعم يا عمر. فقال: يا رسول الله ألم تحدثنا أننا سنعتمر؟ قال: نعم يا عمر سنعتمر. فقال: فلم نعتمر يا رسول الله. قال: أحدثتكم أنه هذا العام يا عمر؟ فقال: لا. فقال: إذاً هو فتح.. عدد المسلمين الذين أسلموا في السنتين بعد صلح الحديبية يساووا كل المسلمين الذين أسلموا من بداية دعوة النبي وحتى صلح الحديبية.

3/يفتح عليك بأهون الأشياء.. بكلمة، بدمعة، بآية، بلحظة:

إليك بعض الأمثلة:
تقرأي آية 100 مرة وفجأة تسمعها فيفتح عليك بمعنى عمرك ما فكرت به في حياتك، يُغير شكل حياتك، أعرف أحدهم لم يكن متدين يحكي أنه كان في طريقه للعمل فسمع آية في قهوة تُشَغِل القرآن الكريم تقول:وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلاً )الكهف:50)،   يقول: وجدت نفسي أقول والله لن أستبدلك بعد اليوم يا رب بإبليس.
شاب يحكي قصة هدايته كان مسافر من القاهرة للإسكندرية بالقطار وقد أعد لمعصية من أسوأ ما يكون وآخذ كل احتياطاته، ركب القطار فجلس بجوار شاب متدين يقرأ القرآن الكريم.. يقول: فأسمعني الله هذه الآية :”يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لاَ يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ)…”النساء:108)،  ظل يبكي حتى وصل الإسكندرية فحجز عودة وعاد للقاهرة.

موقف وقصة راكب الباص لما جاء الراكب ينزل قال للسائق كم الحساب (يقصد حساب التذكرة )فرد السائق مازحا الحساب يوم الحساااب ياعم يقول السائق أنه بعد أربعة أعوام من الحادثة كان داخلا إلى مسجد وبينما هَمَّ بالدخول اذ رآه شاب تبدوا على ظاهره ملامح الصلاح ، فلما رأى هذا الشاب السائق وهو داخل ،إذ قام اليه انكبَّ عليه وجعل يقبله ، استعجب السائق من يكون هذا الشاب؟؟

فقال للشاب مبتسما : هل لك أن تذكرني من أنت ؟؟
قال الشاب : اتذكر قبل أعوام عندما اتاك راكب يسألك الحساب فقلت له الحساب يوم الحساب …قال له : اممم .بلى ..بلى …فقال الشاب : أنا هو نفسه بِتُّ تلك الليلة أفكر في كلمتك (الحساب يوم الحساب) وقلت لنفسي كيف بك يانفس لو وقفت أمام رب العزة والجلال وسألك عن الذنب الفلاني والذنب الفلاني..فلما تذكرت ذنوبي استحييت من ربي فأعلنتها توبة لله تعالى ان أترك جاهدا من استطعت من المعاصي وها أنا أمامك منَّ الله علي بالهدى والرشاد والحمدلله .
تأملوا ياأخواتي هذه القصة ..سبب هدايته إنما كان بسبب كلمة وفقه الله وفتح عليه في ان يتدبرها ويفكر بها فكانت سبب توبته وعودته إلى الله تعالى.

.فابحثوا عن لحظات الفتح، الفرصة تطرق طرق خفيف، تذلل، ابحث عن لحظة الفتح..

4/إذا فتح لا يفتح فتحاً عادياً بل فتحاً مبيناً:

 

لأنه لو فتح فتحاً عادياً، وأنت كنت متوقع أن يحدث هذا ستسأل أين الفتح؟ أنا كنت أتوقع هذا، إذا جاء الفتح يجب أن يكون فوق قدرتك على التخيل والتصور..  إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحاً مُّبِيناً) الفتح:1(.  السيدة هاجر كانت تسعى بين الصفا والمروة وتبذل مجهود لآخر لحظة، ما هو أقصى فتح تتمناه؟ أن يشرب إسماعيل، ولكن يجيئ الفتح وهو ليس عادياً بل ممتد إلى يوم القيامة تقديراً للجهد الذي بذلتيه.. فإلى يوم القيامة يشربوا من تحت أرجل ابنك يا هاجر.

مَن عندها مشاكل عائلية، ومَن العلاقة بينها وبين زوجها أغلقت وستصل للطلاق، والإخوة الذين بينهم مشكلات عائلية، لو أُغلقت عليك المشكلة المادية تماماً إذهبي للفتاح.. تذللي.. اسجدي له.. قولي له يا فتاح الموضوع صعب عليَّ وليس لها حل إلا أنت يا فتاح، التي تأخر زواجها، المريض الذي أغلقت كل أبواب الشفاء في وجهه، يا أصحاب الأمراض الشديدة، مَن لده ابن مصاب بمرض شديد الجئوا إلى الفتاح فهو الذي يفتح الباب وإن أوصدت .

 

واجبك تجاه اسم الفتاح

1/تَذَلُلي لله عند كل ضائقة ، الجئي له وحدة واطرقي بابه وحاشاه أن يرد سائلا وقف ببابه سبحانه .

2/ أمل.. سينصرالله جل وعلا هذه الأمة إن شاء الله.

3/ كُوني مفتاحه للخير، مِغلاقه للشر، كوني سببا في دلالة الناس على الخير،حتى وإن كنت على تقصير ومعاصي إياك ان تكوني مفتاحة للشر وذلك بان تدلّي الغير أن يفعلوا الذنب الذي وقعت فيه .

الفتاح معك في الدنيا وأيضاً في القبر حينما يسألك الملكين بشدة وأنت خائف ومؤمن وكنت على حق: من ربك؟.. ربي الله. ما دينك؟.. ماذا تقول في الرجل الذي بعث فيك؟.. هو محمد صلى الله عليه وسلم.. فينادي منادي من السماء: صدق عبدي فافرشوا له قبره من الجنة وافتحوا له باباً إلى الجنة.. فيفتح لك باباً إلى الجنة. فيظل العبد ينادي يا رب أقم الساعة يا ربِ أقم الساعة يا رب أقم الساعة حتى ألقى أهلي وولدي في الجنة.

 

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين والحمدلله رب العالمين

للمزيد يمكنكـ الرجوع إلى موقع “شوقاً إليه

فكرتان اثنتان على ”7 ذو الحجة.. اسم الله (الفتاح)

  1. تعقيب: قد لا تـــــــــــــــعود .. (عشر ذي الحجة ) « إكـــلِيلُ فَــــــــرح

  2. تعقيب: قد لا تــــــــــعود .. (عشر ذي الحجة ) « إكـــلِيلُ فَــــــــرح

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s